هه‌مووكه‌س حوكمی ئه‌وگه‌له‌ وه‌ر ئه‌گرێت كه‌ تێدا نیشته‌جی بوه‌ !..
ئەو عەقیدەیەی کە ئەڵێت هەمو کەسێ حوکمی قەومەکەی وەرئەگرێت هەتا لێی دەر ئەکەوێ بە زوبان و کردەوە لەوان خۆی جیا کردۆتەوە دینی هەموو پێغەمبەرانە علیهم السلام ، وە ئەسڵە لە قورئاندا ، یەک زانای سونەش نا توانێ لێی لا بدات بەڵکو فطرە تی هەمو قەومێکە غەیری موسوڵمانیشە ، ئەمەش حوکمی زاهریە ئەبێ لەسەری بڕۆیت ئەما لە نهێنی کەسێکدا وانەبێت ئەوە بەینی خۆیی خوایە پەیوەندی بە ئێمەوە نیە ، ئەمە تەکلیفی شەرعە ، وە کەسێ پێجەوانەی ئه مە بکات و چاوەڕێی یەک یەک خەڵک بکات ئنجا حوکم بات ئەمە خۆی خستۆتە ناڕەحەتی ـ تهلکە ـ و لە یاسای فطرە و لە دینیش لای داوە ، ئەمەش بەڵگە بۆ کەسێک زیاتر دڵنیایی بوێت :

قال زيد بن عمرو بن نفيل قبل البعثة: يا معشر قريش، والله ما منكم على دين إبراهيم عليه السلام غيري (رواه البخاري)، لعدم تيقنه من ثبوت الإسلام لأحد منهم، حتى وإن رآهم يؤدون بض شرائع إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقد كان هناك موحدون غيره لا يعلمهم، والملاحظ أنه عرف هذا دون نص، مما يعني أن هذه العقيدة بديهية، ودين الله بني على البديهيات لا على التنطع والتكلف.
بڕوانە زید کە بەتنها ئومەتێکە لە قیامەتدا چۆن حوکمی بەەسەر هەمو دەور و پشتی خۆی دا لە قەومەکەی ، خۆ بێ گو مان کەسی تریش هەبو لەسەر ئەم تەوحیدە بو بەڵام ئەم نەی دەناسین ، بۆیە حوکمی بە زۆرینە کرد و حسابی بۆ چەن کەسێک کەم نەکرد کەنایان ناسێت و نەیوت ئەمە غلوە پەنا خوا ئەوە دینە ئەوەی بڵێت غلوە ، نازنێ کێ تاوان بار ئەکات ؟؟؟
.قال الله تعالى: (همُ الذين كفروا وصدّوكم عن المسجدِ الحرام والهديَ معكوفًا أن يَبلُغَ مَحِلّه ولولا رجالٌ مؤمنونَ ونساءٌ مؤمناتٌ لم تَعلَموهم أن تطَؤوهم فتصيبَكم منهم مَعَرّةٌ بغيرِ علمٍ ليُدخِلَ اللهُ في رحمته من يشاء لو تَزَيّلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا أليما ).فلو قاتل المسلمون يوم فتح مكة لربما قتلوا مسلمين يجهلون حالهم ظنا بأنهم كفار، ولذلك كف الله أيديهم عنهم، فنهاهم عن مقاتلتهم
ولم ينههم عن تكفير الكل والجزء كما يظن أهل التوقف، فلو تزيّلوا أي تميزوا عن المسلمين لأمرهم الله بقتالهم، ولم يقل: لو تزيّلوا لأمرناكم بتكفيرهم .ليس كل من بين الكفار كافر بالضرورة، لكن النصوص الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تثبت أنه اعتقد في كفر الجميع إطلاقا وتعيينا وجملة وتفصيلا وإن كان بينهم مسلمون، ولم يتحرج من ذلك إذ هو فوق طاقة الإنسان، وليس في القضية ظلم مادمنا نحكم على الظاهر، ونستصحب الأصل في الناس، فإن المسلم منا اليوم يلقى مسلما فيعتقد أنه كافر، ولا حرج عليه لجهله بحاله.

سەیری ئەو ئایەتە بکەن هیچ گومان تان ناهێڵێت ، خوای گەورە ئەفەرمێت : لەناو مەکەدا ئیماندار هەیە لە پیاوان و ئافرەتان ئێوە ، واتا سەحابەی کۆچکەران ، نایان ناسن بەس خوا ئەیان ناسێت ، وتا ئەوان بە مشریکیان دانابون چونکە خۆیان دەرنەخستبو لەبەر لاوازیان و نەیان توانیبو کۆچ بەکن ، فەرموی ئەگەر بدەن بەسەریانا واتا شەریان لەگەڵ بکەن ، ئەیان کوژن چونکە نایان ناسن کە موسوڵمانن ، دوای کە بۆتان دەرکەوت توشی ناڕەحەتی ئەبن ،جا خوا فەرموی جارێ شەر مەکەن تا جیا ئەبنەوە ، بەڵام هەرگیز نەی فەروو تەکفیریان مەکەن ، نەێر ئەبێت یەک حوکمیان بەن مادام تێکەڵە و زۆرینەیان کافرن ، کەمە نە ناسراوەکان گەرچی لای خوا مؤمنن لای سەحابە کافر بو .
.روى ابن المبارك بسنده إلى عمران بن حصين قال: أسرت ثقيف رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأسر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم- رجلا من بني عامر بن صعصعة، فمُر به على النبي –صلى الله عليه وسلم- وهو موثق، فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: علام أحبس؟ قال: (بجريرة حلفائك)، فقال الأسير: إني مسلم، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-:( لو قلتها وأنت تملك أمرك لأفلحت كل الفلاح)، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم فداه بالرجلين اللذين كانت ثقيف أسرتهما.فقد كان الرجل مسلما، أما المسلمون فحكموا بكفره ابتداء إبقاء له على أصل الناس الذين هو فيهم، ولم يمتحنوه، وهكذا كانت سيرتهم مع سائر الكفار، ولا يعد هذا ظلما له، ولم يدخل هذا ضمن قول الله تعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم)، أو قوله تعالى: (إن يتبعون إلا الظن) أو قوله: (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه) وغيرها من النصوص التي احتج بها المتوقفون وهي لا تمت إلى الموضوع بصلة، لأن استصحاب الأصل ليس ظنا ولا قولا بالجهل ولا اتباعا للمتشابه، وإنما العكس هو الصحيح.
سەیری ئەم حادیسەیە بکەن : سەحابە کەسێکیان لە هۆزێک گرت بەستایانەوە کابرا بە پێغەمبەر علیه السلام فەرمووی ، لەسەر چی گیراوم ، فەرمووی بە وەی لەگەڵ ئەوانابویت ، وتی خۆ من موسلمانم ؟ فەرموی : ئەی پێشتر بت وتایە ، کەواتە موسوڵمانیش بو بەڵام سەحابە نەیان ناسی زو حسابی هۆزەکەیان بۆ کرد و نەتاوان بار بون ،،نە گومانیش بو نەزوڵمیش بو ، بەڵکو حوکمێکی ڕاست و تەوا بو بەپێی شەرع و دین حوکمیان کرد بو .
.استدل المتوقفون بقول الله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكمُ السلام لست مؤمنا)، بينما الآية تنهى عن تكفير المسلم بالظن، وليس فيها الأمر بالتوقف، فالصحابة كانوا يعتقدون في كفره أصلا قبل أن يسلّم عليهم، فلما سلّم عليهم وكانت تلك علامة على الإسلام خاصة بالمسلمين في ذلك الزمان، كان عليهم أن يصدقوه ويحملوا أمره على الظاهر ، ولا يسيؤوا الظن بمقصده، لكنهم بقوا على اعتقادهم الأول في كفره وقتلوه، فتكفير المسلم هو الذي انكره الله عليهم.ليس هناك أمر بالتوقف في آية (ياأيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكمُ السلام لست مؤمنا)،ولا حتى في آية ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)، فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما أن المسلم مسلم حتى يثبت كفره بدلالة صريحة، كما هو الشأن مع الآية الأولى ، ودلالة ثابتة كما هو الشأن مع الآية الثانية .
.وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية وأصحابه حين صدهم المشركون عن البيت وقد اشتد ذلك عليهم، فمر بهم أناس من المشركين من أهل المشرق يريدون العمرة، فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: نصد هؤلاء كما صدوا أصحابنا، فأنزل الله: ولا يجرمنكم الآية.وقد أسر الصحابة ثمامة بن أثال الحنفي، ثم أطلق النبي صلى الله عليه وسلم سراحه فأسلم، وكان مما قال له: وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة فماذا ترى؟ فبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يعتمر(رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي).والشاهد أن الصحابة لم يتوقفوا في حكم هؤلاء المعتمرين من أهل المشرق الذين لم يثبت عنهم الإسلام، ولم يقع لهم أي إشكال في كونهم أدوا بعض شرائع الإسلام ،
ئەمەش ڕوداوێکی تر کە سەحابە ڕێگریان لێ کرا لە چون بۆ کەعبە ، لەڕێگا بینیان چەند کەسیک ئەیانەوێ بن بۆ عەمرە ، وتیان ئێمەش نایەڵین ئەوان بچن وەک نەیان هێشت ئێمە بچین ، بەڵام خوای گەورە فەرمووی ئێوە وا مەبن وەک ئەوان ، لوانەش کەسیاکیان گرت ناوی ثمامة بو پاشان بو بە موسوڵمان ، کەواتە لەبەر ئەوەی نەیان ناسین حوکمیان بە شیرک یا بەسەر هەمویاندا لەگەڵ ئەوش کە ئەچون بۆ عەمرە چونکە نەیان وت لەوانەیە تیایبێت وەک ئێمە بەڵام خۆی ئاشکرا نەکردبێ ، ئەمە گومانە نەک ئەمەی ئێمە ئەیڵێین ، وتا لە ناو کەسانێکی مشرکی زۆر بڵێی حوکم بە تێگڕا نایەم بەسەریاندا ، چونکە لەوانیە موەحدی تیا بێت ، ئەمەیان گومانە نەک کەمەکە زاڵ بکەی بەسەر زۆرینەکەدا پێجەوانەی بکەیتەوە ؟

.من كل ذلك نعلم أن هذه العقيدة لا دليل عليها، فهي مبتدعة وما دامت مخلة بأصل الدين، وهي تضاد عقيدة تكفير الكافر، التي هي ركن من أركان الكفر بالطاغوت، فإن من توقف في حكم الكفار الذين لم يثبت لهم إسلام ليس بمسلم، ولا يكون مسلما حتى يعلم هذا ويعمل به، ولا دليل على وجوب إقامة الحجة على من لم يكفر الكافر، فهو كافر أصلا، وهذه المسألة ليست كمسألة تكفير تارك الصلاة كسلا إن صح تكفيره، فتاركها مسلم ثبت له الإسلام من قبل، أما الناس اليوم فكفار أصليون لم يثبت إسلامهم لهذا المتوقف فيهم. 

جا برایانی موەحد ئەگەر باسی بەڵگە بکەین لەوە تێ ئە پەڕێ کە چا وەڕوانین ، بەڵام وەک ئەڵێ :
ئەو کەسە کەسە ئەلفێی بەسە ، ئەوەی قەناعەت نەکا هەر هەمو قورئانیشی بۆ بێنەرەوە ، هەر ئەڵێ وانیە و ئەوە ئەوە ناگەیەنێ ، مادام تێکەڵی کەسانێک بوە تەعەسوب و دەمار گیری زاڵ بوە بەسەریانا ، چونکە شوبهە زۆرە ، بەڵام بە فەزڵی خوا بەرگری لەحەق ناکرێ و کەسێ خێری تیابێ ، بەڵگەشی پێ نەگات وەک زەید ئەی دۆ زێتەوە و خوا سابتی ئەکات .
والحمد لله رب العالمین .


Share To:

پیگه‌

Post A Comment: