وتەی زانایان لەسەر حوکمی شارێک یان ووڵاتێک کە مزگەوت و بانگ و نوێژی تیا بکرێت ، لەهمان کاتدا ، کوفرو شیرک بڵاو بێت و حوکمی تیا نەکرێ بە قورئان ، وەحوکمی خەڵکەکەی چیە ؟
واليك جزءا من رسالة للشيخ حمد بن عتيق رحمه الله توضح لك ذلك الأمر: ( بسم الله الرحمن الرحيم:
من حمد بن عتيق إلى الأخ المكرم، الشيخ عبد الله بن حسين المخضوب، وفقني الله وإياه للعلم والعمل، بالسنة والكتاب، وأزال عنا وعنه الحجب والارتياب، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وما ذكرت من فقد الإخوان، فهو وصمة على الدين والإيمان، ويدل على أن ما أخبر به الصادق قد آن؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، وإنما يقبض العلم بقبض العلماء؛ حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا"، وقال صلى الله عليه وسلم "لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم، ويوضع الجهل"، في أحاديث كثيرة في هذا المعنى، وقد أخبر به الصادق المصدوق.
وبعد ذلك قد بلغني عنك ما أساءني، وعسى أن يكون كذبا، وهو أنك تنكر على من اشترى من أموال أهل الأحساء التي تؤخذ منهم قهرا، فإن كان صدقا، فلا أدري ما الذي عرض لك؟ والذي عندنا: أنه لا ينكر مثل هذا، إلا من يعتقد معتقد أهل الضلال القائلين: إن من قال: لا إله إلا الله، لا يكفر، وأن ما عليه أكثر الخلق من فعل الشرك وتوابعه، والرضى بذلك وعدم إنكاره، لا يخرج من الإسلام.
وبذلك عارضوا الشيخ محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله، في أصل هذه الدعوة؛ ومن له مشاركة فيما قرره المحققون، قد اطلع على أن البلد، إذا ظهر فيها الشرك، وأعلنت فيها المحرمات، وعطلت فيها معالم الدين، تكون بلاد كفر، تغنم أموال أهلها، وتستباح دماؤهم. وقد زاد أهل هذا البلد، في إظهار المسبة له ولدينه، ووضعوا قوانين ينفذونها في الرعية، مخالفة لكتاب الله وسنة نبيه؛ وقد علمت أن هذه كافية وحدها، في إخراج من أتى بها من الإسلام; هذا ونحن نقول: قد يوجد فيها من لا يحكم بكفره في الباطن، من مستضعف ونحوه، وأما في الظاهر فالأمر - ولله الحمد - واضح.
ويكفيك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، مع أن فيهم مستضعفين، وكذلك ما فعله أصحابه بكثير ممن ارتد عن الإسلام، من استباحة الدم والمال والسبي؛ وكل عاقل وعالم يعلم أن ما أتى به هؤلاء، من الكفر والردة، أقبح وأفحش، وأكثر مما فعله أولئك؛ فارجع البصر في نصوص الكتاب والسنة، وفي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، تجدها بيضاء نقية، لا يزيغ عنها إلا هالك؛ تحر فيما ذكر العلماء، وارغب إلى الله في هداية القلب، وإزالة الشبهة، وما كنت أظن أن هذا يصدر من مثلك، ولا تغتر بما عليه الجهال، وما يقوله أهل الشبهات.
فإنه قد بلغني أن بعض الناس يقول: إن في الأحساء من هو مظهر دينه، لأنه لا يرد عن المساجد والصلاة، وأن هذا عندهم هو إظهار الدين، وهذه زلة فاحشة، غايتها: أن أهل بغداد وأهل بنبي وأهل مصر، قد أظهر من هو عندهم دينه، فإنهم لا يمنعون من صلى، ولا يردون عن المساجد. فيا عباد الله أين عقولكم؟ فإن النّزاع بيننا وبين هؤلاء، ليس هو في الصلاة، وإنما هو في تقرير التوحيد والأمر به، وتقبيح الشرك والنهي عنه، والتصريح بذلك،). هداية الطريق صفحة 137,138.
شیخ حمد بن عتیق ئەڵێ ـ بەکورتی لەکاتێکدا بەدرێژی بڵاوی ئەکەینەوە ان شاءالله ـ :
هەر شارێک یان ووڵاتێک ، شرک زۆر بو تیایدا و حەرامەکان بەربڵاو بو ، حوکمیش بەقانون کرا
ئەبێتە وڵاتی کوفر و ماڵی خەڵکەکەی حەڵاڵ دەبێت و خوێنیشیان ، تەنها ئەوانە نەبێت
کە انکاری ئەکەن و ڕازی نین ، ئەوەشی لاواز و بێ دەسەڵاتە لە موحدین وە ناتوانێت خوی
ئاشکرا بکات ئەوانە لای خوا حوکمیان جیاوازە ، بەڵام لەزاهردا حوکمیان ڕونە کە وەک قەمەکەن
جا بە شوبهەی ئەهلی دڵ نەخۆش تێ مەکەون و فریوتان نەدەن ئەو جاهلانە ، وە بەنوێژ و مزگەوت
تێ مەکەون چونکە ئەوە ازهاری دین نیە ،ئەی بەندەکانی خوا عەقڵتان لەکۆیە کێشەی ئێمە لە گەڵ
ئێوە لەسەر نوێژ نیە ، لەسەر تەوحیدە وە انکاری کردنی شرک و ئاشکرا کردنی ،
ئەمە بەکورتی وتەی زانایانە ، دوایش بە تەفصیل ، لێی ئەدوێین باذن الله .
Post A Comment: