فتوای زانای بەناو بانگ محمد بن ابراهیم ال شێخ لەسەر ئەوەی سەر بڕاوی کێ ئەخورێت :

فتوى للشيخ محمد بن ابراهيم أل الشيخ وقد سئل عن جزار ينتسب إلى الاسلام يقال له فاضل الدين هل تحل ذبيحته؟ فقال:
(يشترط في القصاب(أى الجزار) فاضل الدين أن يكون مسلماً صحيح المعتقد ينكر الخرافات كعبادة القبور وغيرها مما يعبد من دون الله ، وينكر جميع المعتقدات والبدع الكفرية كمعتقد القاديانية والرافضة الوثنية وغيرها . ولا يكتفي في حل ذبيحته بمجرد إلأنتساب إلى الإسلام والنطق بالشهادتين وفعل الصلاة وغ
يرها من أركان الإسلام مع عدم الشروط التي ذكرناها ؛ فان كثيراً من الناس ينتسبون الى الإسلام وينطقون بالشهادتين ويؤدون أركان الإسلام الظاهرة ولا يكتفي بذلك في الحكم باسلامهم ، ولا تحل ذكاتهم لشركهم بالله في العبادة بدعاء الصالحين وإلاستعانة بهم وغير ذلك من أسباب الردة عن الإسلام . وهذا التفريق بين المنتسبين إلى الإسلام أمر معلوم بالأدلة من الكتاب والسنة واجماع سلف إلامة وأئمتها .
ثم ذكرنا من الأمور المطلوبة في هذا القصاب (الجزار)يعتبر في ثبوتها نقل عدل ثقة يعلم حقيقة ذلك من هذا الرجل ، وينقله الثقة عن هذا العدل حتى يصل إلى من يثبت لديه ذلك حكماً ممن يعتمد على ثبوته عنده شرعاً.والله أعلم) مجموع فتاوى الشيخ محمد بن ابراهيم أل الشيخ مجلد1 صفحة32. فأنظر كيف اشترط فى ذبيحة الجزار أن يكون موحد ولايكفى أن ينطق بالشهادتين .

واته‌ : بە مەرج گیراوە ئەبێ ئەو کەسەی حەیوان یان پەلەوەرێ سەر دەبڕێ ـ قەصاب ـ ئەبێ موسوڵمانێک بێ بیرو باوەڕی ڕاست تەواو بێت ، بێ باوەڕ بێت بە هەموو شیرکەکان لە قەبەر پەرست و هەرچی ئەپەرسترێ لە غەیری خوا ـ وەک علمانی و پەرلەمان و دەستور و ئازادی بیروڕا و،هەمو تاغوتەکان ـ وە ئنکاری هەموو عەقیدە پوچەکان بکات و هەمو بدعە کوفریەکان لە شیعەو سونەی مشرک .
،وە بەوە ی بڵێ موسوڵمانم و خۆی بەموسوڵمان بزانێ و شەهادەت بهێنێ و نوێژ و هەمو پایەکانی ئیسلامیش بکات بەمانە سەربڕاوی دەستی حەڵاڵ نابێت ، هەتا هەمو مەرج و شەرتەکانی تەوحیدی تیا نەبێت ، چونکە لەم ڕۆژەدا بە وتنی لا اله الا الله و نوێژ و بەجێ هێنانی هەمو ئیسلامیش ، 
نابێ به موسوڵمان هەتا ئەسڵی تەوحیدی نەبێت ، چونکە ئمڕۆ ئەوەی لەئیسلامدا غەریبە و نەزانراوە تەوحیدە ،بە توحیدیش نەبێ کە بناغەی هەمو ئیسلام و نوێژ و پایەکانی تری لەسەر ، دائەمەزرێن ، جا ئەم جیا کاریە زەرورە لەنێوان بەناو موسوڵمان و موسڵمانی موەحتدا ، ئەمەش شتێکی معلمومە بەکتاب وەسونە واجماعی سەلەف و ئیمامەکان ،
پاشان دوای ئەوەی تەئکید بویت ئەو قەصابە بەم شێوە دینی وەرگرتوە ، حەڵاڵە سەربڕاوی ـ وتا بەڕیش و نوێژ نابێ چونکە زۆرێک لەوانەی ریشییان هەیە یان مەدخەلین یان کۆمەڵ یان سۆفین ـ
ئەوکاتە ئەبێ کەسێکی وەک ئەوموەحید سیقە پێ کراو بە تۆ بێ قەصابێکی وا موەحد ئەناسم ،
ئنجا بۆت هەیە پێی سەربری .


Share To:

پیگه‌

Post A Comment: