كوفرهكانی : سهید قوطب
قال في الظلال عند تفسير سورة الإخلاص (6/4002):" إنه أحدية الوجود, فليس هناك حقيقة إلا حقيقته, وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده, وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي, ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية وهي من ثَمَّ أحدية الفاعلية فليس سواه فاعلاً لشيء أو فاعلاً في شيء في هذا الوجود أصلاً, وهذه عقيدة في الضمير, وتفسير للوجود أيضاً ".
قال في الظلال (6/3936):" إن الله جل جلاله العظيم الجبارالقهار المتكبر, مالك الملك كله, قد تكرم في عليائه فالتفت إلى هذه الخليقة المسماة بالإنسان "
گومرایی و كوفرهكانی سیدقوطب
كهههندی لهخهڵك و بهناو زاناكان خۆیان موقهلید كردوه به سیدقوطبهوه ههنگا و بهههنگاو شوینی كهوتون ..
جالیره حهزم كرد ههندی لهكوفر و گومرایهكانی باس بكهم بۆ ئهوی خۆتان موقهلید نهكهن به سید قوطبهوه
یهكهم :
سيد قطبلهكتێبی "في ظلال القرآن" (چاپی 25 سالی 1417هـ) له تفسيرهسورهتی النجم (6/3404):"
دهڵیت : هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغَّمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المُقفاة "
پهنا بهخوا : تهشبیهی تهفسیری سورهتی نهجم ئهكات به شیعریك به مۆسیقاوه !!
دووهم :
وه دهڵیت له تفسيری سورة النازعات (6/3811):" يسوقه في إيقاع موسيقي". ثم قال بعد ذلك " فيهدأ الإيقاع الموسيقي ".
لیرهش سورهتی النازعات ئهشهوبینت به لهحنی مۆسیقاوه كه وهك لهحهن دابهزی بیت
سیههم :
دهلیت له تهفسیری سورة العاديات (6/3957):" و الإيقاع الموسيقي فيه خشونة و دمدمة و فرقعة(!!)".
لیرهش سورهتی العادیات تهشبیه ئهكات به مۆسیاقیهكی ئهژنۆ شكینی دهست شكینی خهیالیهوه !!
چوارهم :
دهلیت لهتهفسیرهكهی دا الظلال (5/3018):"إن داوود الملك النبي, كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون المُلك, وللقضاء بين الناس, ويخصص البعض الآخر للخلوة و العبادة وترتيل أناشيده تسبيحاً لله في المحراب".
پهنا بهخوا لیره داود وا نیشان ئهدات كه ئیشی وهك كارو باری خوای بیت وه دارشتینی نهشید یهكیك بوه لهئیشهكانی !
قهولی دواتر لهوهی كه وتوهتی قورئان مخلوقه !!
1-دهڵیت له الظلال (1/38) قسهئهكات دهربارهی قورئان:"والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً وهو مثل صنع الله في كل شيء وصنع الناس".
لیره دهربارهی قورئان قسه ئهكات و ئهلیت یهیكه لهدورست كراوهكانی خودا
2-دهڵیت له ظلال (5/2719) لهدوای قسهكردن لهسهر حهرفهكان المقطعة: " ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها مثل هذا الكتاب, لأنه من صنع الله لا من صنع إنسان".
لیرهش ئهلیت خودا دورستی كردوه نهك مرۆڤ دروستی كردبیت
3-ودهڵیت لهتهفسیری سورهتی " ص " (5/3006): ئهو حهرفهی سهرتا دهست پی ئهكات "صاد" يقسم به الله سبحانه, كما يقسم بالقرآن ذي الذكر, وهذا الحرف من صُنعة الله فهو موجده, موجده صوتاً في حناجر البشر".
لیرهش دهڵیت خودا قورئانی دورست كردوه
شیخ عبدالله دهویش رحمه الله دهلیت لهكتبای " المورد الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الظلال" رداً على هذا الكلام ص180: "وقوله هذا الحرف من صنعة الله و موجده, هذا قول الجهمية والمعتزلة القائلين أن القرآن مخلوق, وأما أهل السُنة فيقولون القرآن كلام الله منزل غير مخلوق". طعنه في الانبياء عليهم السلام
رهدیك ئهداتهوه لهسهر تهفسیری الظلال له سورهتی ص دهلیت ئهوهی ئهلیت ئهو حهرفه لهدورست كراوی خوایه ئهمه قسهی جهمیهكانه قسهی موعتهزیلهیه كهدهلین قورئان مخلوقه
بهلام ئههلی سونه دهلین قورئان كهلامی خودایه و مهخلوق نییه ئهوه سوكایه تیه به پیغمبهران علیه السلام
4-دهلیت لهكتیبی الظلال: (4/2328): " إن القرآن ظاهرة كونية كالأرض والسماوات".
لیرهش قورئان ئهشوهبینت بهدورست كردنی وهك چۆن زهوی و ئاسمان دورست كراوه
دهلیت لهكیتبی " التصوير الفني في القرآن " لاپهره200: " لنأخذ موسى إنه مثال للزعيم المندفع العصبي المزاج.....".وه لهكیتبی العدالة الإجتماعية سيد قطب (چاپی دهیهم لاپهره161)دهلیت لهبرگهی پیش كۆتا( عن عثمان أنه كان يفصل أصحاب رسول الله عن الولاية و يولي أعداء رسول الله )
لیرهش سوكایهتی و تهعن له پیغمبهر موسی ئهدات علیه سلام وه پاشان قسه به عوسمان رضی الله عنه كه لهههندی ولایهت دا دژی پیغمبهر بوه صلی الله علیه وسلم پهنا بهخوا
تهعن دان له صهحابهكان رضي الله عنهم
1-دهلیت لهكتبیبی الإجتماعية لاپهره206:" و نحن نميل إلى اعتبار خلافة علي رضي الله عنه امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله, و أن عهد عثمان كان فجوةً بينهما". نسأل الله العافية.لیرهش تعن لهعوسمان ئهدات :
دهلیت ئیه خلافهتی ابو بكر و عمر مان ئهویت نهك هی ئهو !
2- دهلیت له "كیتب وشخصيات" لاپهره242: "إن معاوية وزميله عَمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك عليٌ أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح".
لیرهش سوكایهتی و تهعن له معاویه دهكات
3- كافر كردنی صهحابهیه بهناوی أبوسفيان رضي الله عنه, دهلیت :" أبوسفيان هو ذلك الرجل الذي لقي الإسلام منه والمسلمون ما حفلت به صفحات التاريخ, والذي لم يُسلِم إلا وقد تقررت غلبة الإسلام, فهو إسلام الشَفة واللسان لا إيمان القلب والوجدان ، وما نفذ الإسلامُ إلى قلب ذلك الرجل". المرجع: مجلة المسلمون (العدد الثالث سنة 1371هـ)
دهلیت ئیمانی بهس بهزمان ههبوه لهدلی نهبوه !
كوفری وهحده الوجود
قال في الظلال عند تفسير سورة الإخلاص (6/4002):" إنه أحدية الوجود, فليس هناك حقيقة إلا حقيقته, وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده, وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي, ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية وهي من ثَمَّ أحدية الفاعلية فليس سواه فاعلاً لشيء أو فاعلاً في شيء في هذا الوجود أصلاً, وهذه عقيدة في الضمير, وتفسير للوجود أيضاً ".
لیرهش دا ئنیكاری لهسهر عهرش ئهكات
ئهلیت بهس كینایهكه كهبلین خودا دهسلاتی ههیه !
قال في تفسيره سورة طه(4/2328) عند قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى ) قال:" وهو المهيمن على الكون كله (على العرش استوى) والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء".
هه ندی لهصيفهتهكانی خودا نهفی دهكات
قال في الظلال (6/3936):" إن الله جل جلاله العظيم الجبارالقهار المتكبر, مالك الملك كله, قد تكرم في عليائه فالتفت إلى هذه الخليقة المسماة بالإنسان "
Post A Comment: